banner copy

قانون الاستثمار المحدث

مبادئ وسياسات الاستثمار في المملكة

تم إعادة تصميم نظام الاستثمار في المملكة العربية السعودية كمنظومة متكاملة ليحل محل نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 5/1/1421هـ، وذلك ليتوافق مع رؤية المملكة 2030 ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية للاستثمار ، وأفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى مراعاة المبادئ والسياسات الراسخة للاستثمار في المملكة والمعتمدة بموجب التوجيه رقم (16917) وتاريخ 27/3/1440هـ، بهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق التنويع الاقتصادي من خلال دعم تنمية القطاعات الاستثمارية وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي وحفظ حقوق المستثمرين. وقد تم مراعاة مشاركة الجمهور أثناء إعداده من خلال طرحه لاستطلاع رأي عام شاركت فيه العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، كما عقدت وزارة الاستثمار ورش عمل مع المنظمات الدولية بخصوص النظام للتأكد من مواءمته مع أفضل الممارسات العالمية.

نبذة عن قانون الاستثمار المحدث

الملخص التنفيذي لقانون الاستثمار المحدث ملف قانون الاستثمار المحدث                                                                   

المادة 1: التعاريف

في هذا القانون يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني الموضحة قرين كل منها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك:

القانون: قانون الاستثمار.
اللائحة: اللائحة التنفيذية للقانون.
الجهة المختصة: أي وزارة أو هيئة عامة لها شخصية اعتبارية مستقلة.
الوزارة: وزارة الاستثمار.
الوزير: وزير الاستثمار.
الاستثمار: استخدام رأس المال لإنشاء أو توسيع أو تطوير أو تمويل أو إدارة أو تملك جزء أو كل مشروع استثماري في المملكة بغرض تحقيق منفعة اقتصادية.
رأس المال: أي أصل له قيمة مادية سواء كانت نقدية أو عينية أو غير مادية، وفقاً لما تحدده اللائحة، ويشمل على وجه الخصوص ما يلي:
أ) أسهم الشركات ومصالحها.
ب) الحقوق التعاقدية.
ج) الأصول الثابتة أو المنقولة.
د) حقوق الملكية الفكرية.
هـ) الحقوق الممنوحة بموجب أي قانون، مثل التراخيص أو التصاريح أو ما شابه ذلك.

لا يشمل رأس المال القروض والسندات وصكوك التمويل وأدوات الدين العام والخاص.
المستثمر: المستثمر المحلي أو الأجنبي.
المستثمر المحلي: الشخص الطبيعي أو الاعتباري السعودي الجنسية الذي يمارس الاستثمار.
المستثمر الأجنبي: الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يمارس الاستثمار، ولا يعد مستثمراً محلياً وفقاً لأحكام هذا النظام.
حوافز الاستثمار: المزايا أو التسهيلات أو الإعفاءات الممنوحة للمستثمر لتشجيعه على ممارسة الاستثمار وفقاً للأحكام النظامية ذات الصلة.
قائمة الأنشطة المستبعدة: قائمة الأنشطة التي يحظر أو يقيد الاستثمار فيها من قبل المستثمرين الأجانب، وفقاً لما هو منصوص عليه في المادة الثامنة من هذا النظام.
العملة المعترف بها: أي عملة يعترف بها البنك المركزي السعودي.

المادة 2: غرض القانون

يهدف هذا النظام إلى تطوير وتعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية في المملكة والمساهمة في التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل من خلال توفير مناخ استثماري جاذب وفقاً للأنظمة ذات العلاقة، ويشمل ذلك ما يلي:
1.تسهيل إنشاء الاستثمارات وتملك الأصول فيها والخروج منها أو تصفيتها.
2.ضمان حقوق المستثمرين وتعزيزها.
3.ضمان المعاملة المتساوية للمستثمرين المحليين والأجانب.
4.ضمان إجراءات شفافة وفعالة وعادلة للمستثمرين واستثماراتهم.
5.تعزيز مبدأ الحياد والعدالة التنافسية وضمان تكافؤ الفرص في الاستثمارات.

المادة 3: حرية الاستثمار

مع عدم الإخلال بأحكام المادتين (8) و(9) من هذا القانون وأحكام القوانين ذات الصلة، يجوز للمستثمر أن يمارس الاستثمار في أي قطاع أو نشاط متاح للاستثمار.

المادة 4: حقوق المستثمرين

1. مع عدم الإخلال بأحكام الأنظمة ذات الصلة، يتمتع المستثمر بالحقوق التالية:
أ) أن يعامل معاملة المستثمرين الآخرين، وأن يعامل المستثمرون المحليون والأجانب على قدم المساواة في الظروف المتماثلة.
ب) أن يعامل معاملة عادلة وعادلة.
ج) لا يجوز مصادرة استثماره كلياً أو جزئياً إلا بموجب حكم قضائي نهائي، ولا يجوز نزع ملكيته مباشرة أو غير مباشرة إلا للمنفعة العامة ووفقاً لإجراءات قانونية، وفي مقابل تعويض عادل.
د) أن يكون له الحق في تحويل أمواله داخل المملكة أو خارجها دون تأخير، ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر تحويل حصيلة استثماره والأرباح الناتجة عنه وكذلك حصيلة بيعه أو تصفيته بالطرق القانونية وبأي عملة معترف بها، والتصرف في هذه الأموال بأي وسيلة أخرى مشروعة.
هـ) أن يكون له الحق في إدارة استثماره والتصرف فيه وفقاً للقانون، وتملك أي ممتلكات ضرورية لمزاولة أعماله. و
) حماية ملكيته الفكرية وأسراره التجارية.
ج) تسهيل الإجراءات الإدارية وتقديم الدعم والمساعدة اللازمين من قبل الجهة المختصة.

2. على الجهة المختصة عند اتخاذ أي إجراءات للمصلحة العامة، بما في ذلك الإجراءات اللازمة للوفاء بالتزامات المملكة الدولية أو المحافظة على النظام العام أو حماية الأمن الوطني، مراعاة الحقوق المنصوص عليها في الفقرة (1) من هذه المادة.
3. على الوزارة، وفقاً لما تحدده اللائحة، أن تزود المستثمر بأي معلومات أو بيانات إحصائية متوفرة، وكذلك الخدمات اللازمة لتسهيل أي إجراءات تتعلق باستثماره، وأن تسعى إلى حل الشكاوى المقدمة لديها، وفقاً لإجراءات واضحة وشفافة.

المادة 5: التزامات المستثمرين

يتوجب على المستثمر الالتزام بكافة القوانين والتشريعات المعمول بها في المملكة والتزامات المملكة بموجب الاتفاقيات الدولية التي تكون طرفاً فيها.

المادة 6: حوافز الاستثمار

مع عدم الإخلال بالقوانين ذات الصلة، تمنح الجهة المختصة حوافز استثمارية للمستثمرين وفقاً لمعايير أهلية موضوعية وعادلة، وتحدد اللائحة الأحكام اللازمة لتنفيذ هذا الحكم.

المادة 7: التسجيل

1.تنشئ الوزارة سجلاً وطنياً للمستثمرين تدون فيه كافة المعلومات والبيانات المتعلقة باستثماراتهم، وتتولى الوزارة إدارة هذا السجل وتحديثه والحفاظ على سريته.
2.يجب على المستثمر الأجنبي التسجيل لدى الوزارة قبل ممارسة أي استثمار، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة، ولا يسري ذلك على الاستثمارات في الأوراق المالية الخاضعة لأحكام نظام سوق رأس المال.
3.تزود الجهة المختصة الوزارة بأي معلومات أو بيانات مطلوبة لإنشاء أو تحديث السجل المنصوص عليه في الفقرة (1) من هذه المادة، وذلك وفقاً للكيفية التي تحددها اللائحة. وللوزارة التواصل مع الجهة المختصة لاستيفاء أي متطلبات لإنشاء أو تحديث هذا السجل.
4.للوزارة من خلال مركز الخدمة الشاملة التابع لها تلقي طلبات المستثمرين للحصول على الموافقات القانونية اللازمة لممارسة أي نشاط استثماري، بما في ذلك التراخيص أو التصاريح، وتتولى الوزارة التنسيق مع الجهة المختصة بإصدار هذه الموافقات للتأكد من استيفاء المستثمر للمتطلبات القانونية اللازمة.

المادة 8: قائمة الأنشطة المستبعدة

1. تصدر الجهة المختصة قائمة الأنشطة المستثناة وتحدثها، وتنشرها الوزارة.
2. يجب على المستثمر الأجنبي قبل مزاولة أي نشاط استثماري مدرج في قائمة الأنشطة المستثناة أن يتقدم بطلب إلى الوزارة للحصول على الموافقة، وتحيل الوزارة الطلب إلى الجهة المختصة.
3. يجب على المستثمر الأجنبي قبل إجراء أي تغيير في ملكية استثماره في أي من الأنشطة المقيدة المدرجة في قائمة الأنشطة المستثناة أن يتقدم بطلب إلى الوزارة للحصول على الموافقة، وتحيل الوزارة الطلب إلى الجهة المختصة.

المادة 9: حماية الأمن الوطني

يجوز للوزارة تعليق أي استثمار أجنبي بغرض حماية الأمن الوطني، على أن يكون قرار التعليق مبنياً على أسباب موضوعية، ومتوافقاً مع التزامات المملكة بموجب الاتفاقيات الدولية التي تكون طرفاً فيها، وطبقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.

المادة 10: استخدام أساليب بديلة لحل النزاعات

مع عدم الإخلال بالقوانين ذات الصلة: 1. يجوز للمستثمر الذي يكون طرفاً في أي نزاع، بما في ذلك النزاعات مع الجهة المختصة، اللجوء إلى المحكمة المختصة، ما لم يتفق أطراف النزاع على خلاف ذلك.
2. يجوز للمستثمرين الاتفاق على حل نزاعاتهم من خلال طرق بديلة لحل النزاعات، بما في ذلك التحكيم والوساطة والتوفيق.

المادة 11: العقوبات

1. يجب على الوزارة إخطار المستثمر الذي يرتكب مخالفة غير جسيمة لأي من أحكام المادتين السابعة أو الثامنة من هذا القانون بأية وسيلة تحددها لإزالة المخالفة خلال مدة تحددها اللائحة.

2. مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر، يعاقب المستثمر الذي يتخلف عن تصحيح المخالفة غير الجسيمة المشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة بعد انقضاء المدة المحددة للتصحيح، أو يرتكب مخالفة جسيمة لأي من أحكام المادتين السابعة أو الثامنة من هذا القانون بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية:
أ) الإنذار.
ب) غرامة لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال (300.000) ريال، ويجوز مضاعفة الغرامة في حالة تكرار المخالفة.
ج) إلغاء التسجيل.

3. تحدد اللائحة المخالفات الجسيمة وإجراءات ضبطها وإثباتها.
4. تشكل بقرار من الوزير لجنة أو أكثر لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة يكون أحدهم على الأقل من المختصين القانونيين، وتتولى هذه اللجنة النظر في المخالفات وتوقيع العقوبات المنصوص عليها في الفقرة (2) من هذه المادة، وتراعي عند تحديد العقوبة جسامة المخالفة وتكرارها وحجم المنشأة.
5. تحدد اللائحة قواعد وإجراءات عمل اللجنة، ويحدد الوزير بقرار يصدره مكافآت أعضاء اللجنة.

المادة 12: الاستئناف

يجوز لأي شخص صدر ضده قرار من الوزارة أن يطعن في هذا القرار أمام المحكمة المختصة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره به.

المادة 13: الالتزامات بموجب الاتفاقيات الدولية

لا تخل أحكام هذا القانون بأي من التزامات المملكة بموجب أي اتفاقية دولية نافذة تكون المملكة طرفاً فيها.

المادة 14: الأنشطة والمناطق الاقتصادية الخاصة والحقوق المكتسبة

لا تخل أحكام هذا القانون بأنظمة الجهات الأخرى المعمول بها في بعض الأنشطة الاقتصادية أو أنظمة المناطق الاقتصادية الخاصة في المملكة، بشرط أن يتمتع المستثمر كحد أدنى بالحقوق المنصوص عليها في هذا القانون.

المادة 15: اللائحة

يصدر الوزير اللائحة خلال مائة وثمانين يوماً من تاريخ نشر هذا القانون، وتعمل اللائحة من تاريخ نفاذ هذا القانون.

المادة 16: دخول الاتفاقية حيز التنفيذ

يعمل بهذا النظام بعد مائة وثمانين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، ويلغى نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 5/1/1421هـ، كما يلغي كل ما يتعارض معه من أحكام.

الأسئلة والأجوبة

1.1. كيف عرف قانون الاستثمار المحدث المستثمر؟

وبموجب نظام الاستثمار المحدث فإن مصطلح المستثمر يشمل المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، على عكس نظام الاستثمار الأجنبي الذي نظم فقط الأحكام الخاصة بالمستثمرين الأجانب. المستثمر المحلي هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يحمل الجنسية السعودية ويقوم بالاستثمار. المستثمر الأجنبي هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يقوم بالاستثمار، والذي لا يعتبر مستثمراً محلياً وفقاً لأحكام هذا النظام.

1.2. هل تغير مفهوم المستثمر بين قانون الاستثمار الأجنبي وقانون الاستثمار المحدث؟

نعم، تعريف المستثمر في القانون المحدث أشمل، حيث يشمل المستثمرين المحليين والأجانب على عكس قانون الاستثمار الأجنبي السابق الذي كان يشمل المستثمرين الأجانب فقط.

1.3. هل تغير مفهوم رأس المال بين قانون الاستثمار الأجنبي وقانون الاستثمار المحدث؟

لقد أصبح مفهوم رأس المال في القانون المحدث أكثر دقة وشمولية، حيث تناول النقاط التالية:

أ. أسهم الشركة؛
ب. الحقوق التعاقدية؛
ج. الأصول الثابتة أو المنقولة؛
د. حقوق الملكية الفكرية؛
هـ. الحقوق (بما في ذلك التراخيص أو التصاريح أو ما شابه ذلك) الممنوحة بموجب أي قانون.

ولا يشمل رأس المال القروض والسندات وأدوات التمويل وأدوات الدين العام والخاص، مما يعني أن الاستثمار في هذه الأدوات خارج نطاق قانون الاستثمار المعدل . كما تم حذف مصطلح "الأجنبي" ليشمل رأس المال المحلي والأجنبي.

1.4. ما هي الأحكام الجديدة أو المحدثة التي يتضمنها قانون الاستثمار المحدث؟

وقد تضمن القانون المحدث ما يلي:
• آلية التسجيل: استبدل إجراءات الترخيص بالتسجيل لتوفير المزيد من المرونة للمستثمرين.
• حوافز الاستثمار: يتضمن القانون إمكانية منح حوافز استثمارية وفقًا للشروط والإجراءات التنظيمية. •
طرق حل النزاعات: يُسمح للمستثمرين باللجوء إلى طرق بديلة لحل النزاعات مثل التحكيم والوساطة والتوفيق.
• نطاق التطبيق: ينطبق قانون الاستثمار المحدث على المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

2. الإجراءات

2.1 ما هو السجل الوطني المشار إليه في قانون الاستثمار المحدث؟

السجل الوطني المشار إليه في قانون الاستثمار المحدث هو سجل داخلي تحتفظ به الهيئة ويتضمن المستثمرين المحليين والأجانب ومعلومات استثماراتهم.

2.2. ما هي الخطوات التي يجب على المستثمر الأجنبي اتباعها لممارسة أنشطة الاستثمار في المملكة؟

يجب على المستثمر الأجنبي التسجيل لدى الهيئة قبل ممارسة أي نشاط استثماري في المملكة، وبعد استلام إشعار إتمام التسجيل من الوزارة ، يمكن للمستثمر الأجنبي بعد ذلك إصدار سجل تجاري والحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة الأخرى لممارسة أعماله.

2.3. ما هو مركز الخدمة الشاملة؟

هو مركز موحد لخدمة المستثمرين يهدف إلى تسهيل إجراءات التسجيل وتأسيس الشركات وإصدار التراخيص ومراجعة الجهات المختصة من خلال مركز موحد.

2.4. هل يحتاج المستثمر الحالي إلى القيام بأي شيء للامتثال للقانون المحدث؟

لا توجد متطلبات إضافية يجب على المستثمرين الحاليين الالتزام بها.

2.5. متى ستبدأ عملية التسجيل الجديدة؟

ستدخل عملية التسجيل الجديدة حيز التنفيذ عند دخول القانون المحدث حيز التنفيذ. وستقوم MISA بنشر تفاصيل عملية التسجيل الجديدة قبل دخول القانون المحدث حيز التنفيذ.

3. الأنشطة التجارية

3.1. ما هي الأنشطة المتاحة للاستثمار؟

يسمح قانون الاستثمار المحدث عمومًا بالاستثمار في جميع الأنشطة استنادًا إلى مبدأ حرية الاستثمار. ومع ذلك، هناك أنشطة معينة مقيدة وتتطلب موافقات مسبقة للاستثمار فيها. تنشر MISA هذه القائمة وتحدثها بشكل دوري.

3.2. هل يمكن للمستثمرين الاستثمار في الأنشطة المقيدة؟

يجب على الأشخاص الراغبين في الاستثمار في نشاط مقيد أن يقدموا أولاً طلبًا إلى هيئة الاستثمار الماليزية للقيام بذلك. وستقوم هيئة الاستثمار الماليزية بدورها بتوجيه الطلب إلى الوكالة الحكومية ذات الصلة للنظر في الطلب. وسيتم توفير مزيد من المعلومات حول هذه العملية في اللوائح التنفيذية.

4. حقوق المستثمر

4.1. ما هي الحقوق التي يضمنها قانون الاستثمار المحدث للمستثمرين؟

خصص قانون الاستثمار مادة للحماية التي يتمتع بها المستثمر وحقوقه لضمان بيئة عادلة وتنافسية لممارسة الأنشطة الاستثمارية في المملكة. ومن أهم الحقوق:
• المساواة في المعاملة - المستثمرون في ظل ظروف مماثلة - بين المستثمرين الأجانب والمحليين .
• حماية الاستثمارات من المصادرة أو نزع الملكية - كليًا أو جزئيًا - دون حكم قضائي نهائي. ولا يجوز للمستثمر نزع ملكية استثماراته بشكل مباشر أو غير مباشر، إلا للمصلحة العامة ووفقًا للإجراءات القانونية وفي مقابل تعويض عادل.
• حماية الملكية الفكرية والمعلومات التجارية السرية.
• تسهيل الإجراءات الإدارية وتقديم الدعم والمساعدة اللازمين من قبل الجهة الحكومية المختصة.

4.2. ما هي الآليات التي وضعها قانون الاستثمار المحدث لحماية الملكية من المصادرة/الاستملاك؟

ينص قانون الاستثمار بشكل واضح على حقوق المستثمر في حماية ممتلكاته، بما في ذلك: "لا يجوز مصادرة استثماراته كلياً أو جزئياً إلا بموجب حكم قضائي نهائي؛ ولا يجوز نزع ملكيتها بشكل مباشر أو غير مباشر إلا لأغراض المنفعة العامة، ووفقاً للإجراءات القانونية، وفي مقابل تعويض عادل". ويؤكد القانون على أنه لا يجوز مصادرة أي ممتلكات دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة وفقاً للقوانين والإجراءات القضائية ذات الصلة المعمول بها في نزع الملكية. وعلاوة على ذلك، يتضمن هذا التشريع مبدأ عدم جواز نزع الملكية دون تعويض.

4.3. هل يخضع المستثمرون في المناطق الخاصة لقانون الاستثمار المحدث؟

يسري قانون الاستثمار المحدث على المستثمرين داخل المناطق الاقتصادية الخاصة دون الإخلال بالتشريعات الخاصة التي تنطبق عليها، إلا أن قانون الاستثمار المحدث يضمن للمستثمرين في جميع الأحوال الحقوق المنصوص عليها في قانون الاستثمار كحد أدنى، بالإضافة إلى أي حقوق أو مزايا إضافية قد توفرها قوانين أخرى.

4.4. هل يوفر القانون المحدث أي حقوق للمستثمرين في حالة نشوء نزاع - بين المستثمرين أو بين المستثمر والسلطة الحكومية المختصة - باللجوء إلى أساليب بديلة لحل النزاعات مثل التحكيم والوساطة والتوفيق؟

يحق للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء اللجوء إلى المحكمة المختصة في النزاعات مع الجهات الحكومية ما لم يتفق الطرفان على وسائل أخرى لحل نزاعهما، ويجوز للمستثمرين الاتفاق على حل النزاعات التي تنشأ بينهم من خلال طرق بديلة لحل النزاعات، بما في ذلك التحكيم والوساطة والتوفيق.

5. التنفيذ

5.1 متى سيدخل القانون المحدث حيز التنفيذ؟

ويعمل بالقانون المحدث بعد 180 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

5.2 متى سيتم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار المحدث؟

وتصدر اللائحة التنفيذية خلال 180 يوما من تاريخ نشر القانون.